کد مطلب:118486 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:205

خطبه 165-تحریض به الفت با یکدیگر











[صفحه 349]

قیض البیضه: قشرها الاعلی. و الاداح جمع ادحی: افعول من الدحو، و هو: الموضع الذی تفرخ به النعامه و شبههم علی تقدیر كونهم كجفاه الجاهلیه، بقشر البیضه من الافعی و نحوه، و وجه الشبه انها ان كسرها كاسر اثم لتاذی الحیوان به. و قیل: لانه یظن بیض القطا فیاثم كاسره، و ان لم یكسر یخرج حضانها افعی قاتلا و هو شر، فكذلك هولاء لاتحل لاحد اذاهم لحرمه ظاهر الاسلام علیهم، و ان هم تركوا علی ما هم علیه من الجهل و قله الادب خرجوا شیاطین.

[صفحه 350]

الاشاره الی اصحابه، و اصلهم: هو علیه السلام اذ افترقوا عنه الی خوارج و غیرهم. و استعار لفظ الغصن: لمن یخلفه من ولده: الائمه علیه السلام و الاخذبه: لزوم هدیه، الاخذون به هم: الشیعه، و ان افترقوا فرقا. و القزع: قطع السحاب المتفرقه، واراد ان الله سیجمعهم بعد تفرقهم لشریوم لبنی امیه لازاله ملكهم و قتلهم. و انما خص الخریف، لسرعه تالف سحابه و امطاره. و الركام: المتراكم، و الابواب الذی یفتحها لهم: كوجوه الاراء التی یجتمعون بها، و سائر اسباب الغلبه. و شبه خروجهم من مستثارهم و مكانهم: بسیل جنتی مارب هو: سیل العرم المشار الیه فی القرآن الكریم. و وجه الشبه: شده خروجهم، و سرعه افساد ما یاتون علیه، حتی لایسلم منهم احد، كمالم یسلم علی ذلك السیل قاره ای: اكمه، سننه: قصده. و حداب الارض جمع حدب و هو: المرتفع منها. و الذعذعه بالذال المعجمه: التفریق.

[صفحه 350]

و قد كان من امر الشیعه الها شمیه، و اجتماعها علی ملك بنی امیه، من كان منهم علی ولاء علی و اهل بیته، و من حاد منهم عن ذلك فی اواخر ایام مروان الحمار عند ظهور دعوه الها شمیه ما هو معلوم مشهور فی التواریخ. و تهنوا: تضعفوا. و توهین الباطل: اضعافه. و الداعی: هو علیه السلام. و كفیتم موونه الاعتساف ای: فی طرق الضلال. و الفادح: المثقل، و هو ثقل الاوزار عن اعناق نفوسهم.


صفحه 349، 350، 350.